*المالية وجايكا توقعان على إتفاقيتي منحة لتحسين معالجة مياه ومعدات إدارة نفايات*

    وقع د.جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الإقتصادى اليوم بالوزارة إتفاقية مشروع معالجة المياه فى مدينة كوستي و مشروع تحسين النفايات الصلبة بولاية الخرطوم مع السيد كوجي سكن ممثل جايكا بالسودان . حيث نفذت هيئة مياة ولاية النيل الأبيض بدعم من اليابان مشروع لتحسين و معالجة المياه فى مدينة كوستى فى 2016م وتم التعديل الاول فى عام 2018م ، ويعد هذا التعديل الثانى لمبلغ المنحة حيث تمت زيادته من 38.92 مليون دولار امريكى الى 21. 41 مليون دولار أمريكى . أما مشروع تحسين النفايات الصلبة بولاية الخرطوم الذي بدأ فى عام 2016م ونفذه المجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية بدعم من اليابان فى المرحلة الاولى . و تضمنت المرحلة الحالية من المشروع معدات إدارة للمدن النظيفة ويبلغ اجمالى المنحة 1.241 مليار (ين يابانى) أي مايعادل 11.8 مليون دولار أمريكى ويغطي ولايتيى (شمال كردفان والبحر الأحمر ) . كان ذلك بحضور إستاذة أمنة أبكر وكيل المالية و د.أمين صالح يس وكيل التخطيط الإقتصادى المكلف.
وأكد د.جبريل ابراهيم على تجذر التعاون بين حكومة السودان و الحكومة اليابانية منذ سنوات وسيستمر مستقبلاً . وأشار الى أن منحة تحسين مشروع معالجة المياة فى مدينة كوستى سيحسن الخدمة العامة ويساهم فى تحسين البيئة المعيشية وخدمات المياه للسكان فى ولاية النيل الأبيض. وأعرب د.جبريل ابراهيم عن ثقته فى أن هذا التعديل سيساعد المشروع على الإنتهاء من الإنشطة المائية فى الوقت المناسب بحلول عام 2022م وان حكومة السودان قد التزمت بتوفير الأنابيب فى مدينة كوستي.
بدورها أشادت أمنة ابكر وكيل المالية بالتعاون المشترك بين الحكومتين فى مختلف المشاريع و القطاعات التنموية و توقعت المزيد من التعاون والدعم الفني و المالي الذي سيسهم في مساعدة السودان فى اصلاحاته الاقتصادية التى تنفذها حكومة الفترة الانتقاليةحتى تصبح واقعاً .
وأكد د. امين صالح يس وكيل التخطيط المكلف بالوزارة أن المشاريع التى تقدمها الحكومة اليابانية ممثله فى الوكالة اليابانية جايكا هى مشاريع تنموية مهمة.
من جانبه أعرب السيد كوجى سكن عن التزام اليابان بتقديم المشاريع الحيوية التىى تخدم الشعب السوداني مما يعزز العلاقات المتميزة بين البلدين.
Rate this item
(0 votes)